أركان الأديبة نسيمة اللجمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إسلامي .. أدبي .. ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحباً بكم في الموقع الرسمي للأديبة التونسية : نسيمة الهادي اللجمي

 

 تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة --الدكتور أحمد نوفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيمة اللجمي
عضوية رقم (1)
عضوية رقم (1)
نسيمة اللجمي


انثى
عدد المساهمات : 1138
الموقع : أركان الأديبة نسيمة اللجمي
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلمة
المزاج : الحمد لله

تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة --الدكتور أحمد نوفل Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة --الدكتور أحمد نوفل   تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة --الدكتور أحمد نوفل I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 16, 2014 10:33 am

تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة --الدكتور أحمد نوفل
من التفسير الجديد لفضيلة الدكتور أحمد نوفل


تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة --الدكتور أحمد نوفل Images?q=tbn:ANd9GcSjuy1ITTVbYisd6qsVfy1hw5Yi9q47zMhQyAqFhmER1xsS5jDn

تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة.. " الآية رقم 74 من سورة الانعام

الربط و المناسبة :

تأتي قصة ابراهيم في هذا الموضع من سورة الانعام في مكانها تماما . فقضية سورة الانعام الاساسية والاولى هي قضية العقيدة ، والركن الأعظم للعقيدة هو التوحيد . والكون والفطرة والعقل والنظر هما أقصر الطرق وأقربها الى تقرير قضية التوحيد ، وقصة ابراهيم تحمل كل هذه المعاني وتحقق كل هذه المقدمات . فهي قصة في التوحيد ، من خلال النظر في الكون ، والاستعانة بالفطرة والعقل ، واعتماد النظر والعقل آلية لكل ذلك .
والحوار هو أفضل وسائل الدعوة الى الله ، فكملت لهذه القصة كل المطالب . اذا اضفت الى كل هذا ان العرب يعتبرون انفسهم على ملة ابراهيم ، ويعظمون البيت الذي بناه ابراهيم ، فصار للقصة مزيد من التناسب والتناسق مع سياق السورة وجوّها .. اضف اليه انها تقع تقريبا في وسط السورة فهي تعزز القضايا المطروحة في العقيدة قبلها وبعدها . ثم اضف كذلك صورة الجمود التي اتسم بها قوم ابراهيم وهي ذاتها سمة قوم النبي صلى الله عليه وسلم الذي نزل فيهم القران .
فأصبحت القصة بكل هذه الحيثيات ، مع اضافة اخرى ان القصة افعل وافضل وسائل التوصيل والاقناع ، فاكتملت الفضائل واوجه التناسق مع سياق القصة . أضف اليه ان في الآية السابقة ذكر السماوات والارض ، وفي طليعة قصة ابراهيم : " وكذلك نري ابراهيم ملكوت السموات والارض " والروابط لا تنتهي . وهذه عينة .

المعنى :

" واذا " الواو للاستئناف . و " اذ " الاداة الاكثر استعمالا في القران لبدء المشاهد القصصية . وهي كما سلف مرارا ظرف لما مضى من الزمان . وتكرر القول انها متعلقة بمحذوف : واذكر اذ ..
وانها لتركيز الانظار على لقطة معينة او مشهد معين ..
" قال ابراهيم لأبيه آزر .." ما قال . وقبل أن نتبين ما قال ، احب ان اقف هنيهة عند " آزر " فقد روى عدد من المفسرين من بينهم امام التفسير في الثلث الاخير من القرن العشرين : الشيخ الامام الشعراوي رحمه الله ، حيث قال وقالوا : ان آزر هو عم ابراهيم وليس اباه . ودللوا لذلك بأن القران اطلق على العم اب في مثل قوله تعالى :"قالوا نعبد الهك واله ابائك ابراهيم واسماعيل واسحق ويعقوب .." البقرة 133
واعلم ان من يكتب هذه الكلمات وهذه الاسطر في تفسيره هذه الآية لا يبلغ من الشيخ الشعراوي ولا نصيفه ، ولا يبلغ قطرة في بحر ، ولا كلمة في مجلد علمه . ولكن من حق كل احد مهما بلغ به الضعف ان يقول ما يعتقد ، ويدلي بدلوه ، ويقول حجة ، والحق فوق الجميع ، والقران غالب وهو المرجع واليه المحتكم .

فأولا : هذا قياس مع الفارق . بين ما في اية الانعام واية البقرة .
ففي اية البقرة قال ما قال على التغليب . فجلّهم آباؤه ( اي يعقوب) . واجداده الا اسماعيل فهو عمه ، فغلب الحكم باعتباره الاكثر . لكن ما الداعي هنا وهو مذكور وحده : لأبيه آزر ؟
هذا امر. وامر ثان ان القران ذكر ابراهيم واباه مرات تزيد على السبع ، بوصف ابيه ، و يا أبت .. أفكل هذه التكرارات بصفة الاب وهو عمه ؟ وامر ثالث : الم تكن القاعدة انه لا محيد عن الحقيقة الى المجاز وعن الظاهر الى غير الظاهر الا لضرورة . وهنا ما لضرورة ؟ لم لا يكون آزر اباه ؟ وامر رابع : اعتمد بعض المفسرين تفسيرا لا أراه صحيحا لقوله تعالى : " وتقلّبك في الساجدين " تنقّلك في اصلاب الموحدين جيلا بعد جيل .. او كما قالوا . فاعتُبر من هذا التفسير وكأنه حقيقة دينية ان آباء الانبياء موحدون وهذا – قطعا- غير ملزم ولا لازم ولا صحيح !
وامر خامس : لو كانت هذه حقيقة دينية لم يتركنا القران في عماية ؟ لم لا يقوله عمه ويرفع اللبس ؟
وامر سادس : ازعم ان هذه الاقوال متأثرة لا شعوريا بفكر الشيعة وتفسيراتهم الى الامور ، فلا يرون ابا طالب الا مسلما مؤمنا من خير البرية . ولا يتصورون ان ابا علي يمكن ان يكون كافرا . وكأن هذا حط من قيمة علي ! معاذ الله !
لكن ما هو اخطر من قضية آزر ، قضية اخرى ، هي : هل كان ابراهيم ينظر في الكون ليؤمن ، ام كان يناظر ليؤمن قومه ؟ هذا مربط القضية . وقد وقع عدد من المفسرين في خطأ قاتل – فيما ارى – اذ زعموا ان ابراهيم كان ينظر ليؤمن . وحتى صاحب الظلال وهو من قمم من فسر كلام الله ، واني لأعدّه امام التفسير في الثلث الثاني من القرن العشرين ، ومع هذا فقد اخطأ في هذه القضية.

مع حفظ قدره ومقامه وفضله ، لكن الحق احق ان يُقر وان يتبع . وغيره عديد بالطبع.
وارى ان القضية اوضح من ان يختلف فيها . ومعاذ الله ان يترك الله عباده في عماية عن فهم كلامه . ومن هنا خرجت بنظرية مفادها : ان كل نص قرآني فيه مفاتيح في فهمه الفهم الصحيح ، وفيه ما هو فوق ذلك ، فيه ضمانات حسن الفهم من داخل النص .. قبله واثناءه وبعده . وسأبين هذا بإذن الله . ولو كان المقام يتسع ، ولولا خشية الاطالة والملالة من الاطالة لضربت الشواهد من اكثر من موضع ، ولكني اكتفي بهذا النموذج نفسه .

اما الضمانة الاولى لحسن الفهم من داخل الآيات : فقبل ان يبدأ سبحانه بسرد قصة ابراهيم والكواكب والقمر والشمس .. قال قبل :"وكذلك نري ابراهيم ملكوت السماوات والارض .." وقال قبل ذلك " واذا قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة اني اراك وقومك في ضلال مبين " فقبل الدخول في القصة فهمنا ان قضية التوحيد مستقرة عند ابراهيم . فهو يعترض على الشرك وعلى الاصنام وعلى اتخاذ غير الله الهة . فكيف نتحول من هذا الاعتقاد بانه راسخ القدم في التوحيد الى اعتقاد اهتزاز التوحيد عنده وانه هو ذاته كان في مرحلة من مراحل حياته على الشرك . ومعاذ الله بالطبع .فهذا لا يقال ! لأنه من المحال . فلا يعقل ان يسبق لنبي الشرك لا قبل النبوة ولا بعدها . فالشرك جنون ! والشرك ظلم وكذب . وهذه صفات تستحيل على الانبياء . فهذه اذا هي الضمانة الاولى .
اما الضمانة الثانية قبل البدء في القصة ورؤية الكوكب و .. فقوله تعالى : " وكذلك نري ابراهيم ملكوت السماوات والارض وليكون من الموقنين ." فالله يرعاه ، وهو الذي قاد خطاه في هذه الرحلة الكونية في الملكوت ، فكيف يكون مشركا . ثم ان الله قال عنه " وليكون من الموقنين " لا مجرد ان يكون من المؤمنين والموحدين !

واذا اردنا ضمانة من القران ولكن من خارج نص القصة فقوله تعالى في سورة الانبياء :" ولقد آتينا ابراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين ." اية رقم 51
فكلمة من قبل تعني القبلية المطلقة ، لا قبل سنة ولا سنتين ، وانما منذ تفتح وعيه وهو على الرشد والهدى ، واول عتبات الرشد قطعا : التوحيد . فهاتان ضمانتان من داخل النص المباشر تنضاف اليهما ثالثه من خارج النص المباشر لكنها من القران ذاته .
اما الضمانة او الضمانات في اثناء السرد القصصي او اثناء القص ، فقوله :" لا احب الآفلين " وهو يعلم ان الكوكب يأفل والقمر يأفل والشمس تأفل . فكيف يتخذها الهة . فهذه واحدة ! وتأمل هذه " التمريرة" الفكرية ، او الحجة الضمنية ( وباللغة الانجليزية Insert) اذ قال عندما افل القمر : " لئن لم يهدني ربي لأكوننّ من القوم الضالين . ان قومه لم ينتبهوا الى هذه الكلمة . . فهو يعتقد ان له ربا بيده الهوى وليس ربه القمر الذي افل والذي لا يحبه لأنه من جملة الآفلين . فهذه هي الضمانة الثالثة فقوله : " اتخآجونّي في الله وقد هدان ." ؟ فهو مؤمن سابقا بالله .. ولم يجِدّ عليه الايمان في لحظة .
اما الضمانات فيما اسميه بعد انتهاء النص ، ان جاز التعبير فالضمانة العظمى والأهم والاقوى والأٌولى فقوله تعالى في ختام القصة او تعقيبا عليها :" وتلك حجتنا آتيناها ابراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء ان ربك حكيم عليم " اية 83 . كلام اوضح من الشمس فهذه كانت حجة لدعم ابراهيم في هذه المحاجّة ، حجة امده الله بها اذ نسبها الى نفسه بنون العظمة في : حجتنا آتيناها .
واما الضمانة الثانية : فهذه المنهجية المتدرجة من الصغير الى الكبير الى الأكبر الى الأكبر مطلقا وهو الله .. هذه الخطة المنهجية تشي بإعداد متدرج مخطط ، وهذا ليس صنيع من كان على الشرك !
ثم حجة ثالثة : لماذا لم ينتقل من وثن الى وثن ؟ ولماذا انتقل من الشرك الى التوحيد ولم يستمر ، فقد يترك الشيوعي مذهبه ليتحول الى ليبرالي او وجودي او غيره .. فهو انتقل من باطل الى باطل . ونقلة ابراهيم كانت الى حق ابلج واضح على انسان "حدث " في الايمان مستجد فيه .. بل على مؤمن عريق متشبع بالإيمان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasima.ahlamontada.com
 
تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة --الدكتور أحمد نوفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقع تفسير القرآن الكريم
» قال الله تعالى : { فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ ٱللَّهِ} .
» حيوانات ذكرت في القرآن الكريم - الدكتور عاطف الهندي
» سورة النمل بصوت القارئ الطبيب أحمد نعينع Ahmed Naina

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أركان الأديبة نسيمة اللجمي :: الأركان الإسلامية :: ركن القرآن الكريم-
انتقل الى: